الأربعاء، 18 مارس 2009

ايكلستون يشيد بالمعايير الجديدة

صرح بيرني ايكلستون مالك الحقوق التجارية لبطولة العالم لسباقات لفورمولا وان للسيارات أن منح اللقب لأكثر السائقين فوزاً بالسباقات سيزيد من قوة المنافسة هذا الموسم.

وأقر الاتحاد الدولي للسيارات هذا التغيير أمس الثلاثاء وستكون النقاط هي الفيصل لتحديد الفائز باللقب عند التساوي بين سائقين أو أكثر في عدد مرات الفوز بسباقات وفي تحديد المراكز بداية من الثاني وفي ترتيب بطولة العالم للصانعين.

وكان ايكلستون اقترح تطبيق نظام مثل الموجود في الألعاب الأولمبية ومنح اللقب لأكثر السائقين حصولاً على المركز الأول في السباقات بعد فوز البريطاني لويس هاميلتون سائق مكلارين باللقب العام الماضي رغم أنه حقق انتصارات أقل من منافسه البرازيلي فيليبي ماسا سائق فيراري.

وأكد ايكلستون أنه سعيد بالتوصل إلى هذا الحل الوسط، موضحاً "هذا أشبه بتعديل فكرتي عن تحديد المراكز مثلما يحدث في الألعاب الأولمبية والتي أردت من خلالها منح ميداليات للحاصلين على المراكز الثلاثة الأولى".

وأضاف "الفكرة تعتمد على زيادة المنافسة في السباقات حتى يحصل صاحب المركز الثاني على حافز من أجل التطلع للفوز بدلاً من التفكير في حصوله على نقطتين أكثر هذا ليس حافزاً كبيراً لكي يجعل المرء يحاول تجاوز أحد المنافسين".

وتابع "لأي سبب يريد السائقون تجاوز المنافسين إذا كان هناك سائق في الصدارة وآخر في المركز الثاني لماذا سيجازف السائق بمحاولة تجاوز المنافسين من أجل الحصول على نقطتين أكثر فقط".

وأوضح ايكلستون أن الشكوى من قلة محاولات تجاوز المنافسين في فورمولا وان كانت ترجع إلى عقلية السائقين إضافة لنظام احتساب النقاط وتصميم السيارات والحلبات.

وقال إن موافقة المجلس العالمي لرياضة السيارات على التغيير كانت بالإجماع وان رد الفعل المبدئي من السائقين جاء ايجابياًً، مؤكداً "السائقون الذين يعلمون أنهم سيفوزون يشعرون بالسعادة والآخرون الذين لن يفوزوا لا يهتمون بالأمر لهذا فانه موقف جيد".

وينطلق لموسم بسباق جائزة أستراليا الكبرى في ملبورن يوم29 مارس /آذار الجاري

المصدر: وكالات

ليست هناك تعليقات: