الاثنين، 23 مارس 2009

ترقب انطلاق النسخة الستين للفورمولا وان

يشهد عام 2009 تنظيم النسخة 60 من بطولة العالم لسباقات سيارات فورمولا وان التي أبصرت النور منتصف القرن الماضي وتحديداً سنة 1950.

وتنطلق سلسلة 2009، كما درجت عليه العادة في السنوات الأخيرة، من أستراليا في 29 آذار/مارس الجاري، غير أن "بلاد الكنغر" لا تحتل سوى المركز الثاني على صعيد البلدان الأكثر استضافة للسباق الافتتاحي، إذ تشغل الأرجنتين مركز الصدارة.

معلوم أن "بلاد التانغو" نظمت الجائزة الكبرى في 20 مناسبة منذ ولادة البطولة، 15 منها في افتتاحها، وذلك على حلبة "ال اوتودرومو 17 دي اوكتوبري" في العاصمة الأرجنتينية بيونس آيريس، والتي بنيت في عهد الرئيس خوان بيرون، وحملت هذا الاسم تخليداً لذكرى تاريخ تولي الأخير الحكم قي البلاد، ثم جرى ترميم الحلبة قبل سنوات وباتت تحمل اليوم اسم السائق المحلي اوسكار غالفيز.

يُذكر أن الأرجنتين غابت عن روزنامة البطولة منذ عام 1998.

أما أستراليا فمن المقرر أن تستضيف بعد أيام السباق الافتتاحي رقم 13، حيث اعتادت مدينة اديلايد الأسترالية تنظيم السباق الختامي قبل سنوات غير أن انتقال الحدث إلى ملبورن ابتداء من 1996 وضع جائزة أستراليا الكبرى في موقع الافتتاح.

ولا شك في أن التوقيت المثالي لإقامة الحدث بالنسبة إلى مشاهدي المنافسات عبر شاشات التلفزة في أوروبا حيث الشريحة الأهم من المتابعين والمعلنين لعب دوراً جوهرياً في منح أستراليا شرف تنظيم السباق الافتتاحي الذي يحظى في العادة باهتمام بالغ كونه يشكل فرصة للتعرف عن قرب على السائقين والوقوف على حظوظ كل منهم في الصراع على اللقب.

تاريخ حافل للبطولة

معلوم أن "بلاد البن والسامبا" رسخت نفسها في السنوات الأخيرة مسرحاً للسباق الختامي الذي شهد، في العامين الماضيين تحديداً، صراعاً مثيراً تحددت على أثره هوية بطل العالم.

ويعتبر توقيت السباق أيضاً مثالياً بالنسبة إلى المشاهد الأوروبي.

جنوب أفريقيا تشغل المرتبة الرابعة بفضل استضافتها تسعة سباقات افتتاحية أولها عام 1968 على حلبة "كيالامي" الشهيرة، غير أنها فقدت هذا الشرف بعد سنوات وتحولت إلى تنظيم السباق الثالث على الروزنامة بعد سباقي أميركا الجنوبية في الأرجنتين والبرازيل.

وعادت جنوب أفريقيا إلى تنظيم السباق الأول مطلع التسعينات وتحديداً عامي 1992 و1993.

موناكو تحتل المركز الخامس بخمسة سباقات افتتاحية، حيث كانت الإمارة استفادت من غياب الأرجنتين لاستضافة سباق البداية للمرة الأولى عام 1959 قبل أن تعيد الكرة مطلع ستينات القرن الماضي.

من ناحيتها، تشغل الولايات المتحدة الأميركية المركز السادس بثلاثة سباقات افتتاحية أولها عام 1981.

وبعدها بتسع سنوات، عرفت حلبة الشوارع في فينيكس (اريزونا) التي نظمت السباق الأول ضمن بطولتي 1990 و1991 فشلاً ذريعاً نتيجة عزوف الجماهير عن حضور الحدث.

وتحتل سويسرا المركز السابع بسباقين افتتاحيين على حلبة "برمغارتن" التي تبلغ مسافتها 8.6 كلم وذلك في عامي 1951 و1952.

ومن المعروف أن قراراً سياسياً اتخذ في سويسرا وأوصى بمنع إقامة أي نشاط ذي صلة بالرياضة الميكانيكية في البلاد على أثر الكارثة التي وقعت في سباق لومان الفرنسي عام 1955 وأودت بحياة 80 متفرجاً وسائق نتيجة حادث مروع.

وتتقاسم المركز الثامن ثلاث دول هي بريطانيا وهولندا والبحرين.

حلبة "سيلفرستون" البريطانية حظيت بشرف استضافة أول سباق افتتاحي في أول بطولة للعالم وذلك في 13 أيار/مايو 1950، وشهد تتويج الايطالي جيوسيبي فارينا على متن سيارة الفا روميو 158 وتسلم الفائز كأس المركز الأول من الملك جورج السادس.

ونظمت هولندا السباق الافتتاحي عام 1962 وعرف فوز البريطاني غراهام هيل في طريقه لإحراز اللقب العالمي.

معلوم أن البطولات ال59 التي نظمت حتى اليوم شهدت تتويج الفائز بالسباق الأول بطلاً للعالم بختام الموسم في 30 مناسبة.

أما مملكة البحرين فاستغلت اعتذار أستراليا عن استضافة السباق الأول عام 2006 لانشغالها بتنظيم دورة ألعاب دول الكومنولث، فقامت بـ"دورها الافتتاحي" استثنائياً وشهد سباقها تتويج الاسباني فرناندو ألونسو. 

وكالات



ليست هناك تعليقات: