كشفت جمعية الفرق المشاركة في بطولة العالم لفورمولا وان (FOTA) خلال اجتماع لها في مدينة جنيف السويسرية عن اقتراحات حيوية وجذرية ستطبق على بطولتي 2009 و2010.
ورسمت الجمعية بحضور وموافقة رؤساء الفرق العشرة المشاركة في بطولة العالم خارطة طريق لرياضة فورمولا وان تنتظر موافقة الاتحاد الدولي للسيارات.
وتركزت الاقتراحات على استقرار الفئة الأولى واستمرارها، والإبقاء على عامل الاستعراض فيها.
ويمكن تقسيم اقتراحات الجمعي إلى ثلاثة أبواب: "تقنية ورياضية وتجارية"، وهي ستؤمن تحسين الأداء بالنسبة للمشاهدين ومواصلة هيبة الفئة الأولى وتخفيض الإنفاق.
وبعد أن تم تخفيض قيمة المحركات إلى النصف بين 2008 و2009، ستخفض القيمة بنسبة 37,5% بين 2009 و2010، كما سيتم تخفيض أكلاف علب التروس والهياكل من 60 إلى 30% بين 2009 و2010، بحسب رئيس الجمعية لوكا دي مونيتزيمولو.
وأكد مونتيزمولو أنه سيتم خفض فترات التجارب بعدما لاقى التقليل منها العام الماضي نجاحاً كبيراً إذ وفرت نحو 50% من النفقات، بالإضافة إلى العمل على موضوع الانسيابية.
أما بالنسبة لنظام "كيرز" أي نظام استرداد الطاقة الذي يوفر طاقة أكبر وأحصنة إضافية من خلال الكبح والذي زاد النفقات كثيرا، فسيتم وضع حد للإنفاق عليه بين مليون ومليوني يورو لكل فريق.
كما استعرضت الاقتراحات تبعا لإحصاء لدى المشاهدين تم إجراؤه في 17 دولة مطلع العام الحالي واستطلع أراء عشاق الفئة الأولى وتطرق للمرة الأولى إلى الأشخاص غير المتابعين بدقة لبطولة العالم.
وقال مونتيزيمولو: "إنها لحظة غير مسبوقة في تاريخ فورمولا وان. للمرة الأولى تكون الفرق موحدة بهذا الشكل، وتملك رؤيا واضحة. لقد استبقنا العام الماضي الأزمة المالية والعالمية، ونحن نعمل على تخفيض النفقات إلى النصف، لأن الفرق الصغيرة لن تحتمل المشاركة بعد الآن".
وأضاف رئيس فريق فيراري: "بفضل هذه الوحدة، توصلت كل الفرق إلى خفض نفقاتها لعام 2009. ورغم ذلك، سنواصل التنافس الناري على الحلبات، ورفع قيمة هذه الرياضة".
من جهته، قال فرانك وليامس: "إن المجموعة الجديدة تهدف إلى تمثيل حقيقي للفرق المشاركة، على الصعيدين التقني والتجاري. وتأمل المجموعة أن تكون علاقتها مثمرة مع الاتحاد الدولي للسيارات "فيا" وإدارة الفئة الأولى".
واعتبر ماريو تيسن مدير فريق "بي أم دبليو" أن: "الاتحاد الدولي والجمعية يعملان للغاية ذاتها، وهي إعلاء القيمة الرياضية لفورمولا وان".
واقترحت الجمعية تغيير جدول توزيع النقاط، إلى 12 نقطة بدلا من 10 نقاط للفائز في السباق، وزيادة المعلومات المقدمة إلى المشاهدين خلال السباقات.
وكالات
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق