الثلاثاء، 10 مارس 2009

باتون يؤكد قدرة "براون جيبي" على المنافسة

قال السائق البريطاني جنسون باتون إن فريقه براون جيبي قد يكون متفوقاً على منافسيه في بطولة العالم لسباقات فورمولا وان للسيارات في بعض الجوانب رغم إعلانه المتأخر لقرار مشاركته في البطولة كوريث لفريق هوندا السابق.

وقال باتون الذي ملأت الابتسامة وجهه بعدما قاد السيارة الجديدة "ب يجيبي 001" محققاً بها بداية رائعة في جولة تجارب برشلونة على حلبة كاتالونيا الإسبانية أمس الاثنين للصحفيين إن الفريق الذي تزوده شركة مرسيدس بالمحركات قد يحصد ثمار العمل الذي قامت به هوندا العام الماضي قبل انسحابها من البطولة.

وكان فريق هوندا الذي أعلنت الشركة المصنعة لسياراته والراعية له في كانون الأول/ ديسمبر الماضي انسحابها من فورمولا وان قرر التركيز مبكراً على بناء سيارة جديد أفضل لعام 2009 بعد موسم مخيب للآمال في 2008.

وسيشهد هذا العام أكبر حملة تغيير في قواعد البطولة منذ عقود مع تغيير كامل في نظام الشكل الانسيابي والعودة لاستخدام إطارات ملساء إضافة لإدخال نظام استعادة الطاقة الحركية.

وبينما اضطر فريقا مكلارين وفيراري لتطوير سيارتيهما الجديدتين مع العمل في نفس الوقت على المنافسة على اللقب في 2008 فان هوندا تمكنت من تخصيص قدر كبير من مواردها المعقولة للموسم الجديد.

تطوير مبكر

وقال باتون بعدما سجل رابع أفضل زمن في الفرق العشرة في برشلونة: "بدأنا تطوير سيارة 2009 مبكراً وهو ما جعل الأمور أصعب قليلاً، بالنسبة لنا لأننا لم نخطط للمشاركة بهذا المحرك".

وأضاف "يمكن القول إن بعض الجوانب ليست على نفس المستوى التي هي عليه في الفرق الأخرى، لكني أعتقد أننا أنتجنا سيارة قادرة على المنافسة الشيء الرائع هو مشاهدة الباقين يجرون الاختبارات وتفكر أننا اختبرنا أجزاء معينة في سيارتنا بالفعل ينطبق هذا على الكثير من الأجزاء التي تختبرها الفرق الأخرى الآن".

ولم يحرز باتون سوى ثلاث نقاط فقط في الموسم الماضي في عام متواضع مع 
هوندا.

وخطف الزمن الذي حققه السائق البريطاني وإكمال 82 لفة في أول أيام التجارب الأنظار إذا قورن بما حققه المنافسون الذين يختبرون سياراتهم الجديدة منذ بداية كانون الثاني / يناير الماضي.

وكان فريق مكلارين الذي يضم في صفوفه بطل العالم البريطاني لويس هاميلتون والذي يستخدم نفس محركات مرسيدس التي يستخدمها فريق براون صاحب أسوأ زمن بين جميع الفرق.

وقال باتون إن السيارة الجديدة أقرب إلى قلبه من سيارة 2008، وأضاف" قد يكون هذا لأنها سيارتنا لا أعرف يمكنني أن أشعر بالسيارة بصورة كبيرة أشعر بالطريق أكثر في هذه السيارة عنه في السيارات السابقة".

وتابع "هناك الكثير الذي يمكننا تحسينه لكن الأشياء الأساسية معقولة وهذه نقطة جيدة للبدء أعتقد أن فرقا أخرى كثيرة لم تكن لديها هذه الميزة حين كشفت عن سياراتها لذا لم أشعر بالقلق أعتقد أن المشكلة الوحيدة تتمثل في إمكانية الاعتماد على السيارة لأننا لم نملك الوقت الكافي لاختبار جميع الأجزاء الأخرى كما فعلت بقية الفرق".

قرار مفاجئ

وفي سياقٍ متصل اعتبر السائق البرازيلي روبنز باريكيللو، أن روس براون  مالك فريق "براون جي بي" الجديد، لم تكن لديه النية في شراء فريق للفورمولا واحد.

وقال باريكيللو سائق الفريق الجديد: "لا اعتقد أنه فكر يوماً أن يكون مالكا للفريق.  كانت الفكرة دائماً أن يتم بيع الفريق إلى احد المتمولين. شراء الفريق كان حلاً  لمشكلة".

وأضاف باريكيللو، السائق الأكثر خوضاً لسباقات الفورمولا وان (271 سباقاً و9  انتصارات): "لن تتغير الأمور كثيراً، كان الرئيس وسيبقى، الفارق الوحيد أن السيارة أصبحت ملكه ما جعلها تبصر النور كما أنه يشرف على الشاردة والواردة في عمل الفريق".

يذكر أن براون (54 عاماً) انضم إلى هوندا عام 2007 بعدما عمل لمصلحة فيراري، بينيتون، جاغوار واروز.

المصدر وكالات

ليست هناك تعليقات: